خدمات جوجل التى لا تنتهى , هل جربتها...؟

0





من منا لا يعرف جوجل ؟ من المؤكد انه لا يوجد احد قد زار عالم الانترنت الا و قد تعرف على صديقنا جوجل  . و من اهم و اشهر خدمات جوجل على الاطلاق هى محرك البحث Google Search  و Youtube و الكثيير.. و هو ما سنتتطرق الى معرفته فى السطور التالية , و لكن يجب اولا ان نتعرف على بطاقة جوجل الشخصية هذه :



اسم الشركة                       :            Google.Inc
تاريخ التأسيس                     :                 1995
مجال العمل                       :           الانترنت و البرمنجيات
المقر الرئيسي للشركة            :            ماوينتن فيو كيليفورنيا
المؤسسين                       :          لاري بيدج  و  سيرجى برين
منطقة الخدمة                    :           حول العالم 
الصفحة الرئيسية                 :           www.google.com

الان سوف نتحدث عن خدمات جوجل و سنبدأ مع 

             محرك البحث Google Search                        




خدمة جوجل للبحث تعتبر من اشهر خدمات الانترنت  , فبدونها سيكون من المستحيل ان تجد المعلومات التى تريدها عبر الانترنت عندما تريد البحث عنها . ستسأل نفسك سؤال . يوجد الكثير من محركات البحث  فلماذا جوجل هو الافضل ؟ الاجابه هى ان محرك البحث جوجل يستخدم ما يسمى بخوارزميات معينة لادارة محركات البحث , بعضها معلن عنه و البعض الاخر يعتبر من اسرار مكونات محرك البحث  , و هذا ما يساعد جوجل على التربع على عرش القمة  . 
كيف يعمل محرك البحث جوجل Google Search Engine ? 
يعتمد محرك البحث جوجل على  ما يسمى بالكلمات الافتتاحية للمواقع  Keywords  (مرتبط بالمواقع)  , و ما يسمى  بعناكب البحث  (مرتبط بجوجل)  .  الكلمات الافتتاحية هى عبارة عن كلمات توضع فى ملف لوحة تحكم الموقع او  ملف برمجة الموقع المكتوب بلغة ال HTML , و هى تعتبر الكلمات الاكثر تكرارا او رواجا فى الموقع  .  اما عن عن محركات البحث فهى ما يبحث عن الكلمات الافتتاحية Keywords .
فمثلا الموقع  أ  عبارة عن موقع يتكلم عن  اخبار التكنولوجيا و التقنية  , فتكون الكلمات الافتتاحية له على سبيل المثال ( تكنولوجيا , تقنية , اختراعات , اخبار علمية , اخبار العالماء ) و عندما يعلم محرك البحث جوجل بهذا الموقع فان عناكب البحث تتجه لهذا الموقع اوتوماتيكيا و تتعرف على هذه الكلمات , و عندما يبحث شخص عن كلمة اخبار التكنولوجيا مثلا يظهر الموقع   أ ضمن نتائج البحث  .
و لكن هل اى موقع يظهر فى النتائج الاولى فى البحث  ؟ الاجابة هى لا . لانه يوجد عوامل تعمل على تقييم المواقع مثل عدد الزوار يوميا او اسبوعيا , و عدد المقالات او المواضيع فى الموقع و مدة مكوث الزائر فى الموقع .




            بريد جوجل الاليكترونى   Gmail                          



من بين برامج المحادثة عبر الانترنت , تنتج لنا شركة جوجل خدمة  Gmail  . حاز Gmail  على شعبية كبيرة جدا فور الاعلان عنه متأثرا بشعبية اسم الشركة  , و جوجل جى ميل يعطيك سعة تخزينية مقدارها 10 غيغا بايت من الرسائل الاليكترونية . تعتبر خدمة البريد الاليكترونى Gmail هى خدمة البريد الاكثر حماية على الاطلاق على غير بريد Yahoo  و Hotmail  الاكثر عرضة للاختراق . كما يمكنك من خلال التسجيل فى خدمة Gmail الدخول و التمتع بكل خدمات جوجل الاخرى مثل Blogger  و Google Drive و الكثيير .. . و يمكنك تنزيل برنامج Google talk لعمل المحادثات بين مستخدمى Gmail .




            خدمة تخزين الصور    Picasa                            


Picasa هو برنامج مقدم من شركة جوجل لرفع الصور على الانترنت  و لكن من اهم مميزات بيكاسا انه يحتفظ بصورك الى اطول فترة ممكن تصل الى مدى الحياة على عكس معظم مواقع رفع الصور الاخرى التى تمسح صورك بعد مدة معينة اقصاها سنة او سنتان  . فى الحقيقة ان اسم البرنامج مأخوذ من اسم الرسام المشهول بيكاسو . 

بطاقة تعريف البرنامج 

اسم التطبيق             :     Picasa
المؤسس                :     Idealab 
الشركة المالكة         :   Google.Ink
نظام التشغيل           :  All Window  & Linuix

ترخيص البرنامج      : مدانى 

حجم البرنامج          :   14.54 ميجابايت


يمكنك الذهاب الى صفحة تحميل البرنامج من الرابط فى الاسفل...


              Youtube                                  




موقع Youtube عبارة  عن موقع لمشاركة ملفات الفيديو و عرضها  . قد تم تأسيس الموقع سنة 2005 و يسمح للمستخدمين برفع فيديوهاتهم و مشاركتها مع زوار الموقع و اعضاؤه . معظم محتوى موقع يوتيوب تم تكوينه و رفعة من قبل مستخدمين عاديين و ليس من قبل الشركة نفسها  . زائر الموقع يمكنه مشاهدة الفيديوهات فقط و لا يستطيع رفع الفيديوهات الا المسجلين فى الموقع , و حاليا الموقع مملوك لشركة جوجل  لذا فان المستخدمين الذين يستخدمون بريد Gmail هم ايضا مسجلين كمستخدمين فى Youtube  و يتمتعون بكل مزاياه . و يعتبر موقع Youtube الموقع رقم 3 عالميا حسب تصنيف موقع Alexa.

الصفحة الرئيسية لموقع Youtube



      خدمة التخزين السحابى  Google Drive     




اولا يجب ان نعرف ما هو التخزين السحابى او ما يسمى ب Cloud Storage Service . هذه الخدمة مقدمة من قبل مواقع , هذه المواقع تعطيك مساحة 5 جيجابايت لتخزن ملفاتك على هذا الموقع عن طريق رفعها اليه . و لكن المميز ان ملفاتك لا يمكن مسحها نهائيا و تظل مدى الحياة فى الموقع و يمكنك الدخول على الموقع و تنزيل ملفاتك منه فى اى مكان حول العالم اى ان الموقع بمثابة USB افتراضى على الانترنت .

و كعادة جوجل لا تترك مجال فى الانترنت الا و تصنع عملاقا لكل مجال .  يوجد العديد من شركات التخزين السحابى على الانترنت مثل Box.com و Dropbox و لكن لو تعاملنا مع هذه الشركات سنجد ان المساحة المجانية لك هى 5 جيجا بايت و الملف لن يتم مسحه نهائيا و يمكنك تصفح ملفاتك فى اى مكان و لكن اقل حجم لملف واحد فى هذه الشركات يتراوح ما بين 5 ميجابايت و 100 ميجابايت و لكن جوجل  تعطيك حد ادنى للملف الواحد و هو 1 جيجا بايت . يمكنك تخزين صولك او مستنداتك الشخصية  التعديل عليها حتى و هى مخزنة على Google Drive . يمكنك الدخول الى حساب جوجل درايف من خلال بريد ال Gmail

الصفحة الرئيسية ل Google Drive



       خدمة انشاء المدونات Blogger             



هل حلمت بامتلاك موقع اذا فالمكان الانسب لك هو Blogger.com  . الموقع الذى امام حضراتكم هو مكون بواسطة Blogger  او خدمة التدوين بمعناها العربى . انها عبارة عن خدمة استضافة مواقع مجانية , لكن موقعك لن يكون www.sitename.com لأن هذه هى الاستضافة المدفوعة و لكن اسم موقعك سيكون بهذا الشكل www.sitename.blogspot.com . يمكنك ادارة عدة مدونات فى وقت واحد و لكن مستخدم او مالك المدونة عبارة عن شخص واحد فقط الا اذا كنت تريد من احد اخر ان يدير مدونتك معك .

الصفحة الرئيسية ل Blogger


      خدمة Google Maps                           




خدمة Google Maps او الخرائط المجانية تتيح لك استعراض اغلب المناطق الموجودة حول العالم و امكانية حساب المسافة بين منطقة  اخرى  , تعتبر من اجمل خدمات جوجل المقدمة للمستخدمين

الصفحة الرئيسية Google Maps


        ترجمة جوجل Google Translate          

خدمة تتيح لك ترجمة النصوص الاجنبية الى لغتك الخاصة و تتوفر تقريبا كل لغات العالم  و من بينها العربية و هى عبارة عن خدمة مجانية و تعتبر Google Translate اكبر قاموس للترجمة فى العالم

الصفحة الرئيسية Google translate


       البرنامج الاعلانى لشركة جوجل                

 فى الحقيقة البرنامج الاعلانى لجوجل ينقسم الى قسمين و هما جوجل ادسينس Adsense و جوجل ادوردز Adwords , و سوف نتحدث عنهما فى هذه السطور :

       جوجل ادوردز Adwords : 
هل تسائلت يوما كيف تربح شركة جوجل او من اين يأتى الدخل المالى لجوجل . انها الاعلانات . جوجل لديها فرع يسمى ب جوجل ادوردز و هو مايتيح للمعلنين و اصحاب المواقع و المنتجات بالاشتراك فى جوجل ادوردز و الاعلان عن منتجاتهم مقابل مبلغ يتم دفعه لجوجل و تتكفل شركة جوجل بالاعلان عن هذا المنتج فى مواقع تتكلم عن مجال هذا المنتج فمثلا لو شركة تليفيزيونات تعلن مع جوجل ادوردز فان الاعلانات تظهر على مواقع الاجهزة الكهربائية و ما الى ذلك .

       جوجل ادسينس Adsense :
جوجل ادسينس عكس جوجل ادوردز بالكامل و يتم استخدام هذا الفرع فى جوجل من قبل اصحاب المواقع . فهم يشتركون فيه حتى يتم عرض اعلانات فى موقعهم تتناسب مع محتوى الموقع و فى المقابل يحصل صاحب الموقع على عائد مالى جراء عرض هذه الاعلانات

الصفحة الرئيسية للبرنامج الاعلانى

       خدمة جوجل القارئ Google reader        

Google Reader ينبهك دائما بالمستجدات و الاخبار التى تريدها من الانترنت و يرسلها لك الى حسابك فى Google reader . فسيتم جمع المستجدات التى تريدها فور نشرها . و ايضا يمكنك الاشتراك فى عدة مصادر لجلب محتواك الذى تفضله.

الصفحة الرئيسية

       المتصفح Google chrome                  



يعتبر جوجل كروم هو المتصفح الاشهر و الاسرع على الاطلاق . فقد اصبح فى مدة قياسية ان يصبح المتصفح الافضل عالميا لما يتميز به من سرعة و خفة و امان تام

الصفحة الرئيسية لجوجل كروم


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.